A Secret Weapon For تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



بينما يمكن لهذه الأنظمة تعزيز راحة القيادة وتقليل تعب السائق، تشير الدراسة إلى أنها لا تحسن السلامة بشكل كبير، ويرجع ذلك أساسًا إلى اعتمادها على الإشراف البشري وإمكانية إساءة استخدامها أو الاعتماد المفرط عليها من قبل السائقين.

عادةً ما يأتي نظام تحذير الاصطدام أو تنبيه الاصطدام، مع أنظمة تجنب الاصطدام والكبح التلقائي باعتبارها المرحلة الأولى في نظام منع الاصطدام الكلي، تستخدم ميزة التحذير من الاصطدام بعض التقنيات المصممة للتحكم التكيفي في ثبات السرعة لرصد مسافة السيارات القادمة.

ترصد "مجلة هي" خمس تقنيات حديثة في عالم السيارات أحرصي على تواجدها في سيارتك المقبلة، تسهم في تجنب السائقة في الابتعاد عن مخاطر الحوادث المرورية:

المصابيح الأمامية التكيفية تتبع اتجاه عجلات القيادة، وتقوم بعض الأنظمة بذلك عن طريق تحريك المصابيح الأمامية بشكل نشط مع الأماكن التي تشير إليها العجلات (اتجاه عجلة القيادة)، في حين تقوم أنظمة أخرى بتشغيل مصابيح أمامية منفصلة وظيفتها بالفعل هي تحديد اتجاه العجلات.

تقلل السرعة الزائدة الوقت المتاح للتفاعل مع المواقف التي يتعرّض لها السائق في أثناء القيادة وتزيد احتمالية تعرضه لحادث، إذ تقنيات تجنب الحوادث كلما ازدادت سرعة القيادة أضحى تخفيف سرعة المركبة أكثر صعوبة، وحينما لا تتمكَّن من تخفيف السرعة تزداد فرص التعرض لحادثٍ مروري.

يمنع ترك مسافة أمان بينك وبين السيارة التي أمامك وعدم الاقتراب كثيراً منها الفرامل من التآكل ويوفر لك الوقود أيضاً، فالتوقف والإقلاع المتكررين ليسا مفيدين للسيارة.

اركن سيارتك جانب الطريق إذا كنت في حاجةٍ إلى إجراء مكالمةٍ هاتفية، أو قراءة تعليمات، أو تناول وجبة، أو استعمال الآيباد أو مُشغِّل السي دي، فالانشغال ثانيةً أو ثانيتين بأيّ شيءٍ غير القيادة يمكن أن يكون سبباً لحادثٍ ما، إذ قد لا ينتبه السائق إلى المنصف الموجود في منتصف الطريق أو إلى السيارة التي توقفت فجأةً أمامه، لن يكون من المناسب أبداً أن يكون عقلك مشغولاً أو تكون يداك مشغولتان بشيءٍ ما حينما تتعرض فجأةً لموقفٍ خطير.

اقرأ أيضاً: السيارات ذاتية القيادة : هوس أم احتياج ؟ دليلك الشامل

دليلك الشامل لأنظمة وتقنيات أمان السيارات المساعدة للسائق

إذاً، ما هي النقطة العمياء وكيف يمكن تجنب الحوادث المرتبطة بها ؟

التعامل مع الزوايا الميتة للمركبات الثقيلة يتطلب فهمًا عميقًا للتحديات التي تواجه السائقين في الطرقات. بالرغم من الحجم الكبير للمركبات الثقيلة وقدرتها على رؤية أوسع مقارنة بالمركبات الخفيفة، إلا أنها تمتلك زوايا ميتة تشكل تحديات إضافية.

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

يقدم مراجعة شاملة لنظريات ونماذج الوقاية من الحوادث من أجل تطوير تصميم أفضل واستراتيجيات وقائية أكثر فعالية.

القيادة الحَذِرة تعني أن تسمح للآخرين بتجاوزك وألَّا تُصِرّ على الاحتفاظ بموقعٍ مُحَدّد أثناء حركة المرور. تجنَّب الانسياق خلف الرغبة في الاقتصاص من الآخرين ("دعني أُريك ما يحدث لمَن يقطع عليَّ الطريق بهذه الطريقة!

Report this wiki page